Skip to main content

جوري قطان انتصرَت على التنمر بالموسيقى ودعم الوالدَين


 لا شيء في طفولة جوري قطان كان يوحي بأنها ستكبر لتصير ما هي عليه اليوم. فالفنانة السعودية البالغة 18 عاماً، التي أمضت سنواتها الأربع الأخيرة متنقلة بين مسارح «نجم السعودية» و«بوليفارد المواهب» و«جوي أواردز»، كانت تلميذة خجولة في مدرستها ومُقلة في صداقاتها.

يوم حملت جائزة «جوي أواردز» الشهر الماضي، امتزجت في عينيها دموع الفرح والانتصار؛ فرح الفوز بلقب «الوجه الجديد المفضل عن فئة الموسيقى»، وانتصار الطفلة التي عانت فترة طويلة من التنمر.

تفتح جوري قلبها في حديث مع «الشرق الأوسط»، لتؤكد أن صوتاً ما في داخلها لطالما أنبأها بأنها ستصبح معروفة ومحبوبة في يوم من الأيام. ولم تُسكت معاناتُها الصامتة ذاك الصوت الواثق.


تأخذها الذاكرة إلى فترة المعاناة فتخبر: «أصعب مرحلة مرت علي كانت عندما تعرضت للتنمر. لم أعرف كيف أتصرف حينها. تعبت وبكيت كثيراً. كان التنمر كوحش يضغط على نفسي، إلى درجة أنني فكرت في احتمالاتٍ سيئة لكني لحسن الحظ لم أُقدم عليها».

تسلحت جوري بمواهبها المتعددة واستندت إلى والدَيها لتتخطى تلك المحنة. أما اليوم فهي تتحدث عن الأمر وعلى وجهها ابتسامة التَعافي من الضيق: «تنمروا على شكلي وعلى لون عيني، فالشعر والبشرة الفاتحة ليسا السائدين في المنطقة حيث أنا. وفي الصف عندما كانت تطلب مني المدرسة الكلام فأخطئ، كانوا يضحكون ويسخرون فأحزن».


لمساندة الوالدَين فعلُ السحر، وهذا ما حصل مع جوري. بتشجيع من والدتها، شاركت في دورات من أجل تخطي المحنة والخروج منها بشخصية أقوى. وبالتزامن، كانت تستثمر في موهبتها الغنائية وتخزن في رأسها وحنجرتها ما يصدح في البيت من أغاني طلال مداح، ومحمد عبده، وأحلام، وأصالة، وعبد المجيد عبد الله، وراشد الماجد، وحسين الجسمي، وأصيل هميم.



كان «نجم السعودية» فرصتها الأولى لامتحان موهبتها على الملأ، وللتأكد من أنها تخطت تماماً مشكلة الخجل. ومن دون هفوات تُذكر، عبرت جوري المراحل ولاقت استحسان لجنة التحكيم والجمهور. تقول إنها تعلمت الكثير من تلك التجربة، لا سيما من الفنان عبادي الجوهر، الذي شعرت وكأنه والدها.

مر الزمان الذي كان فيه الكلام أمام الناس «من سابع المستحيلات»، وانطوت معه صفحة الشك بصوابية سلوك درب الفن. وما بين «نجم السعودية» وبرنامج «بوليفارد المواهب»، مرت 3 سنوات دربت خلالها جوري صوتها وأمضت وقتاً طويلاً وهي تشاهد مقابلات الفنانين وحفلاتهم. عن ذلك التمرين شبه اليومي تقول: «كنت بحاجة إلى مراقبة أدائهم وتفاعلهم مع الناس لأتعلم كيف أسيطر على توتري».


في «بوليفارد المواهب»، لمع صوت جوري قطان من جديد ومعه برز اسمها. انكسرت رهبة الكاميرا بفعل تعدد الإطلالات، وتآلفَ الصوت مع اللهجات العربية كافة. برأيها، «شكل البرنامج نقلة نوعية وفرصة لتطوير الذات وللتعلم واستيعاب المعلومات والنصائح». صحيح أنها خرجت منه بلا لقب ولا مراتب، إلا أن التجربة أثرتها معنوياً وفنياً.

لا يشغلها مفهوم الربح والخسارة، فهي تمنح تركيزها كله لما هو آتٍ من مشاريع. تمضي جوري قدماً محصنة بيقين أن المُثابر لا بد أن يكافأ. وقد صدق ظنها ليلة توزيع جوائز «جوي أواردز» في الرياض منذ شهر، حيث وجدت نفسها واقفة على المسرح تتسلم جائزتها من الفنان راغب علامة. بكت كثيراً حينها وضاع منها بعض الكلام. تعود إلى تلك اللحظة المفصلية في رحلتها الفنية المنطلقة للتو لتقول: «من بداية الحفل كنت متوترة وكان لدي إحساس بأني سآخذ الجائزة. أما بعد الصدمة والدموع، ففكرت بأنها مكافأة لتعبي. عملت بجد وأثبتت نفسي خلال 2022، وفي 2023 فزت بالجائزة، فكانت أهم لحظة في مسيرتي».


حدث كل ذلك في وقتٍ بالكاد بلغت جوري سنتها الـ18، تقر بأنها غالباً ما تفكر بمخاطر النجاح المبكر فتسأل نفسها «لماذا أنا مستعجلة؟». لا يتأخر الجواب: «تأتي الفرصة مرة واحدة. إذا استغللتها الآن أرتاح لاحقاً بعد أن أكون قد أثبتت نفسي». وفي هذه الرحلة السريعة التي تحاول فيها جوري أن توازن بين الفن والدراسة، تسعى لأن تكون قدوة لأصحاب المواهب من فئة الشباب. تقول: «أريدهم أن يعرفوا أن باستطاعتهم الإنجاز وهم في سن صغيرة».

بعد أغنيتها الأولى «كذا ولا كذا»، عادت جوري قطان مع إصدار جديد حمل عنوان «على حسب»، وهو من إنتاج شركة «روتانا». الأغنية التي لحنها ناصر الصالح وكتبها خالد العوض، هي باكورة ميني ألبوم من المفترض أن يبصر النور بعد عيد الفطر. وهي تستعد كذلك لإطلاق عمل خلال شهر رمضان، كما أنها وضعت صوتها على مسلسلين من الرسوم المتحركة سيعرضان خلال الشهر المبارك.


وسط كل تلك الانشغالات، تجد الفنانة الشابة وقتاً لموهبة أخرى تتميز بها وهي الماكياج السينمائي. تقول إنها تحبها كما الغناء، وكلما سنحت الفرصة تحمل ريشتها وتحول وجهها أو وجوه الأقرباء والأصدقاء إلى لوحة زاهية. هي بذلك تغطي بالألوان أياماً رمادية عبرت في حياتها، وتدير وجهها صوب زمن تسميه «زمن الفرص»، قائلة إنها محظوظة لأنها ولدت فيه.

(*)

Comment Policy: Silahkan tuliskan komentar Anda yang sesuai dengan topik postingan halaman ini. Komentar yang berisi tautan tidak akan ditampilkan sebelum disetujui.
فتح التعليقات
Tutup Komentar