Skip to main content

كيف أحب نفسي وأهتم بها ؟


قد يبدو الأمر غاية في البساطة ولكن في الحقيقة الأمر عكس ذلك، حيث غالباً ما نعتقد أننا نحب أنفسنا، ومع ذلك فإن أفعالنا وردود أفعالنا تشير إلى غير ذلك.

لا يمكنك أن تكون سعيداً إذا كنت لا تحب نفسك، حب النفس والاهتمام بها أمر ضروري وليس رفاهية كما يعتقد البعض، أو كما تعودنا في سن صغيرة على سماع عبارات أن من يحب نفسه يكون شخصاً أنانياً، ولكن ما نجهله أن سعادتنا في الحياة تساعد على النمو الشخصي، وتحقيق الأحلام، وتطوير العلاقات الصحية والسعيدة مع الآخرين.

تقول الدكتورة هبة علي خبيرة التنمية البشرية لسيدتي: هل يمكنك أن تقول بصدق إنك تحب نفسك؟ هل تواجه صعوبة في أن تكون سعيداً بنفسك؟ من السهل جداً التركيز على أخطائك، ويمكن للجميع التفكير في مخاوفهم بدلاً من الأشياء المتعلقة بأنفسهم التي يسعدون بها، قد يؤدي القيام بذلك إلى كرهك لنفسك.

وقد تكون أيضاً مشغولاً جداً في الاهتمام بالآخرين بدلاً من الاهتمام بحب نفسك، فالبعض لا يريد أن يشعر بأنه بمفرده ويخشى القيام بأي شي بنفسه، بينما يتساءل البعض الآخر: ”كيف أكتفي بنفسي عن الناس؟”، هذا يمكن أن يعيق حقاً رحلتك إلى حب الذات، حيث يجب أن تتعلم أن تكون مرتاحاً مع نفسك.


-ابتعد عن فكرة أن تكون مثالياً واسمح لنفسك بارتكاب الأخطاء الكمال غير موجود، وعندما تعتقد أنه موجود على وسائل التواصل الاجتماعي، فإنه غالباً ما يخفي مشكلات الصحة العقلية، فلا يوجد جسد مثالي أو حياة سعيدة دون مشاكل.

“لا أحد مثالي، الجميع يرتكب أخطاء”، ترتكب الأخطاء حتى تتعلم منها، أنت تتغير باستمرار وتنمو من شخص كنت ذات يوم إلى ما أنت عليه اليوم، وما ستكون عليه يوماً ما.

-انظر إلى الجمال في الأشياء البسيطة
حاول أن تلاحظ شيئاً واحداً جميلاً وصغيراً من حولك كل يوم قم بتدوين ذلك، وكن ممتناً لذلك، الامتنان يساعدك في العثور على السعادة.

-كن لطيفاً مع نفسك
العالم مليء بالكلمات القاسية والنقد، لتحب نفسك ننصحك بالتحدث بلطف مع نفسك، أيضاً عامل نفسك بلطف، احتفل بنفسك. لقد قطعت شوطاً بعيداً وكبرت كثيراً، لا تنسى الاحتفال بنفسك وليس فقط بعيد ميلادك!

-توقف عن مقارنة نفسك بالآخرين
من الطبيعي أن نقارن أنفسنا بالآخرين. لكن يمكن أن يكون الأمر خطيراً، ليس هناك فائدة من مقارنة نفسك بأي شخص آخر على هذا الكوكب، فقط ركز على نفسك وحياتك.

- لا تقلق بشأن آراء الآخرين
لا تقلق بشأن ما يفكر فيه الآخرون عنك أو يتوقعونه منك، لا يمكنك أن تجعل الجميع سعداء، لذا فإن هذا مضيعة للوقت، ولن يؤدي إلا إلى المزيد من المشاعر السلبية.

- تذكر أن قيمتك لا تكمن في شكل جسمك
هناك أشياء كثيرة في العالم تريد صرف انتباهك عن هذه الحقيقة، أنت ذو قيمة لأنك أنت وليس بسبب جسدك، لذا ارتدِ ما يجعلك تشعر بالراحة والثقة والسعادة.

-ابتعد عن الأشخاص السامين

إذا كان هناك شخص ما يجلب المشاعر السلبية إلى حياتك، لتحب نفسك يعني أنك بحاجة إلى الابتعاد عنه. لا تخف من القيام بذلك قد يكون الأمر مؤلماً لكن لا تتردد في الابتعاد عن رفقة الأشخاص الذين يستنزفونك.

-عالج مخاوفك

الشعور بالخوف أمر طبيعي وإنساني، لتحب نفسك لا ترفض مخاوفك بل عليك أن تفهمها، هذا الأمر قد يساعد في تحسين صحتك العقلية.

- ثق بنفسك لاتخاذ قرارات جيدة لنفسك

غالباً ما نشك في أنفسنا وقدرتنا على فعل الصواب واتخاذ القرار الصحيح، لكن تذكر أن مشاعرك صحيحة أنت تعرف نفسك أكثر من أي شخص آخر، لذا كن أفضل مدافع عنك.

(*)

Comment Policy: Silahkan tuliskan komentar Anda yang sesuai dengan topik postingan halaman ini. Komentar yang berisi tautan tidak akan ditampilkan sebelum disetujui.
فتح التعليقات
Tutup Komentar