Skip to main content

4 أوجه تشابه نلاحظها بين «جت سليمة» لدنيا سمير غانم و«ألف ليلة وليلة»


شاركت الفنانة المصرية دنيا سمير غانم في الموسم الرمضاني بمسلسل مكون من 15 حلقة، عرض في النصف الثاني من الشهر الكريم، وجاء اسم العمل بعنوان "جت سليمة".

وتناول المسلسل قصة فتاة تدعى "سليمة"، وشقيقها الصغير، اللذين يعيشان في مأساة بسبب زوجة الأب وبناتها، خاصة بعد وفاة والدهما، ونرى من خلال المسلسل انتقالاً إلى حقبتين من الزمن بسبب تعويذة تحصل عليها "سليمة" من أوراق والدها الراحل.


وشبه البعض مسلسل "جت سليمة" بحكايات "ألف ليلة وليلة"، التي تعتمد على الأساطير غير المنطقية في الكثير من الأحيان.

ومن خلال هذا التقرير، نوضح بعض أوجه التشابه التي يمكن ملاحظتها بين "جت سليمة" و"ألف ليلة وليلة":

أولاً: انتقال البطلة وشقيقها بسرعة من زمنهما الحالي لزمن ماضٍ في بلدة أسطورية غير معروفة، يتشابه مع انتقال الأبطال بالزمن في أساطير وحكايات "ألف ليلة وليلة".

ثانياً: يشترك المسلسلان في أجوائهما الخيالية من ممالك وملوك، وسلطان يخشى على حكمه، وعالم العرافين والبحث عن تحقيق النبوءات.


ثالثاً: أسماء الأبطال في مسلسل "جت سليمة" ذات قافية ووزن وغريبين، مثل: الملك "طعان"، ووزيره "نميس"، وشخصية "موكوس"، وهذا يشبه إلى حدٍّ كبير أسماء الشخصيات في "ألف ليلة وليلة"، التي لم نسمع عنها من قبل، ولم يتم تداولها.

رابعاً، وأخيراً: يتحدث أهل المدينة الخيالية، في مسلسل "جت سليمة"، بطريقة القافية أو الكلام المسترسل بلحن موزون، وهي نفس الطريقة التي يتم سرد قصص "ألف ليلة وليلة" بها.

جدير بالذكر أن أحداث مسلسل "جت سليمة" تدور في إطار كوميدي فانتازي، حول "سليمة" التي تعيش مع زوجة أبيها الشريرة، والتي تحاول بيع المكتبة التي ورثتها "سليمة" عن أبيها، وأثناء ذلك تجد كتابًا أسطوريًا، وعندما تبدأ في قراءته لأخيها يحدث شيء غريب، ويجدان نفسيهما داخل الكتاب، ويتنقلان عبر عصوره المختلفة، وفي كل عصر تعيش "سليمة" مغامرات مشوقة.

مسلسل "جت سليمة" من بطولة: دنيا سمير غانم محمد سلام، سامي مغاوري، هالة فاخر، خالد الصاوي، شيرين، محمد ثروت، غادة طلعت، ومايان السيد، وعدد آخر من ضيوف الشرف، وتأليف كريم يوسف وسامح جمال، وإخراج إسلام خيري، وإنتاج أحمد السبكي.

(*)

Comment Policy: Silahkan tuliskan komentar Anda yang sesuai dengan topik postingan halaman ini. Komentar yang berisi tautan tidak akan ditampilkan sebelum disetujui.
فتح التعليقات
Tutup Komentar