Skip to main content

"يومنا واحد".. فيديو يجمع 3 متسلقات عربيات في يوم المرأة العالمي


من المستحيل أن يمرّ يوم المرأة العالمي في 8 مارس من كل عامّ دون أن تغتنم "سيدتي" هذه المناسبة لتمكين المرأة، وفي هذا السياق جاء إنتاج فيديو تشجيعي  بعنوان "يومنا واحد"، بطلاته 3 سيدات عربيات ملهمات تسلقن أعلى وأخطر الجبال في العالم وهن يحملّن رسالة سامية مع كل خطوة يخطينها باتجاه القمة، ألا وهي تشجيع النساء على المغامرة وتحقيق الذات، وهنّ أول عربية تتسلق جبل K2 نيللي عطّار، أول سعودية تتسلق جبل إيفريست رها محرق، وأول إماراتية تتسلق جبل إيفرست نايلة البلوشي.


"نكمّل بعضنا وحلمنا واحد"
جمع "وادي شوكة" برأس الخيمة في دولة الإمارات العربية المتحدة السيدات الثلاث، وخلال التصوير تسلقت كلّ من نيللي، رها ونايلة جبل الوادي حتى القمة، للتأكيد على الحلم الذي جمعهن، كما جمع ومازال يجمع أغلب نساء الأرض، فهن سيدات كبرن وهن يعلمن بأنهن سيحققن أحلامهن يوماً ما، وعلى الرغم من إدراكهن بأن الطريق لن يكون سهلاً، إلا أنهن تابعن المسير بخطوات ثابتة، محاولاتٍ مراراً وتكراراً بأن يتخطين لحظات الفشل والضعف واليأس، فهنالك نور ينتظرهن في نهاية النفق; نور النجاح وتحقيق الذات، هذا ما روينه في الفيديو، قد تختلف فصول حكايتهن وتفاصيلها، إلا أنها تتقاطع في أماكن كثيرة، خاصة مواصلة الحلم حتى بلوغ النهايات التي أثمرت نجاحاً وقوة، مثلهن كمثل أي سيدة طموحة، ناجحة وشجاعة.

 
نيللي عطار: "جبل K2 من أصعب تحديات التسلّق"
نيللي عطار: 'جبل K2 من أصعب تحديات التسلّق'

على الرغم من إصابة قدمها، إلا أنها انضمت إلينا في مشروع "يومنا واحد"، إنها اللبنانية نيللي عطار متسلقة جبل إيفرست عام 2019 وأول عربية تسلقت جبل K2 ثاني أعلى جبل في العالم والواقع في باكستان العام الماضي، حدثتنا عن تجربتها في تسلق هذا الجبل الخطر الذي لم يصل عدد متسلقيه حتى اليوم إلى الأربعمائة شخص، بينما تمكن الآلاف من الوصول إلى قمة جبل إيفرست، الذي أصبح مجهزاً لتسهيل رحلة المتسلقين من كافة النواحي على عكس جبل K2 غير الآمن، وتقول: "يجمع مسار جبل K2 ما بين الصخور، الثلج والجليد، وهذا ما جعله من أصعب تحديات التسلق بالنسبة لي".
هي تفاصيل عادت إلى ذاكرتها خلال تصوير مشروع "يومنا واحد" الذي استمتعت به مع فريق سيدتي، وقد وصفت تجربتها بالعاطفية كونها زارت وادي شوكة آخر مرة قبل تسلقها جبل K2.
وفي رسالتها للنساء في يومهن، تقول: "لن تستطيعي أن تنالي إعجاب ورضا الجميع من حولك، لذا لا بدّ من أن تكوني أنت وأن تبحثي عن نقاط تمييزك، فهي التي ستساعدك على إحداث التغيير، احلمي قدر المستطاع فلا يوجد حلم كبير وليس هنالك ما هو مستحيل".

رها محرق: "التسلّق علمني قوة التحكم بمشاعري"
رها محرق: 'التسلّق علمني قوة التحكم بمشاعري'

"لم أتصور أن أتسلق جبل إيفرست مطلقاً ولكنني حلمت منذ صغري بأن أكون مغامرة ومتسلقة"، هذه كلمات المغامرة رها محرق، وهي أول سعودية تسلقت جبل إيفرست عام 2013، وتحضيراً لهذه المهمة كان عليها تسلق عدة قمم مثل جبل كليمنجارو في تنزانيا، أعلى قمة في القطب الجنوبي وأعلى قمة في الأرجنتين، ومن كُثر الجبال التي تسلقتها لم تستطع يوماً أن تحسب عدد الخطوات التي قامت بها بالمجمل. بعد هذه التجارب، سألناها عن معلومة شيّقة قد لا يعلمها إلا المتسلقين المغامرين، فقالت: "الوصول إلى قمة الجبل، أياً كان، هو نصف الطريق فقط، وبعد فرحة الوصول ورفع الأعلام والاحتفالات بالإنجاز العظيم، تأتي مشقة النزول من الجبل وهي مهمة صعبة وأكثر خطراً من الصعود".

كان أكبر درس تعلمته رها بعد تجربة تسلق إيفرست هو استيعابها بأنها لا تستطيع التحكم بالكثير من الأمور المحيطة بها إلا مشاعرها، فهي اليوم تستطيع النهوض في أوقات الحزن لتكمل يومها بقوة! وقد وجهت رسالةً لكل امرأة وإنسان: "أعلمُ بأن الغالبية لم يتسلقوا جبل إيفرست في الهمالايا، ولكنني أعلم أيضاً بأنه في حياة كل شخص هنالك جبل، لذا حاولوا تسلقه واستمتعوا بعيش هذه التجربة بجمالية تفاصيلها فأنتم قادرون!".

نايلة ناصر أحمد البلوشي: "لكل جبل تجربة تسلّق تميّزه عن غيره"
نايلة ناصر أحمد البلوشي: "لكل جبل تجربة تسلّق تميّزه عن غيره"

أما بطلة مشروعنا الثالثة، فهي أول إماراتية تسلقت جبل إيفرست نايلة ناصر أحمد البلوشي العام الفائت، هي شخصية هادئة جداً، ولكنها تخفي خلف هدوئها عزماً وإصراراً ساعداها على مواصلة تسلق الجبل الأعلى في العالم لمدة تجاوزت الشهر وهدفها أن ترفع علم بلدها في قمة إيفرست. تسلقت نايلة قمماً كثيرة مثل جبل أرارات ;أعلى قمة جبلية في تركيا، جبل أراغاتس في أرمينيا، قمة جبل كاميرون، وقمة جبل بركاني في جزر القمر، وبالطبع جبال الإمارات خاصة جبل جيس في رأس الخيمة، ولأن لكلّ جبل طبيعته التي لا تشبه الآخر، فقد تمكنت نايلة من عيش تجارب مختلفة مع كل تسلق.
استطاعت نايلة أن تستعيد ذكريات التسلق خلال تصوير فيديو "يومنا واحد" مع سيدتي، وقد غمرت السعادة قلبها عندما وصلنا إلى القمة وبدأ هطول الأمطار!
وفي نهاية رحلة تصوير "يومنا واحد"، أحببت نايلة أن تذكّر كل امرأة بأن كل حلم قابل للتحقيق بالعزم والإرادة والاستمرارية.
كل يوم وكلّ امرأة بخير!

(*)
Comment Policy: Silahkan tuliskan komentar Anda yang sesuai dengan topik postingan halaman ini. Komentar yang berisi tautan tidak akan ditampilkan sebelum disetujui.
فتح التعليقات
Tutup Komentar